top of page

أنواع الشهادات الجامعية في تركيا


أنواع الشهادات الجامعية في تركيا
أنواع الشهادات الجامعية في تركيا

أنواع الشهادات الجامعية في تركيا

تستمر الأسئلة الشائعة بالتكرر من قبل طلابنا الأعزاء، لا سيما في السؤال عن أنواع الشهادات الجامعية والفرق بينها، في هذا المقال سوف نعرض لكم جميع المراحل الدراسية مع كامل تفاصيلها.
حسب ترتيب جدول المحتويات:

أنواع الشهادات الجامعية في تركيا

تقدم الجامعات في تركيا مجموعة متنوعة من الشهادات الجامعية في مختلف التخصصات والمستويات الأكاديمية. هناك أربعة أنواع من الشهادات الجامعية وتختلف المسميات أو المصطلحات من دولة إلى أخرى.

شهادة الدبلومة

في البداية سنقوم بالشرح عن مرحلة المعهد، يقوم الطالب بالتسجيل على مرحلة المعاهد بحسب رغبته وتطلب الجامعة التركية معدلا دراسيا في المرحلة الثانوية يتراوح من 47-60 % ويقوم الطالب بدراسة تخصصه على حسب اختيار اللغة أما باللغة التركية أو الإنجليزية وبعض الجامعات تقدم ميزة الدراسة باللغة الفرنسية لبعض التخصصات، تضم المعاهد عددا كبيراً من البرامج الدراسية الهندسية والطبية والاجتماعية والأدبية، ينهي الطالب دراسته لمرحلة المعهد خلال سنتين بالإضافة إلى سنة تحضيرية للغة في حال لم يكن يملك الطالب شهادة اللغة المطلوبة، يحصل الطالب على شهادة جامعية بعد إتمامه لمرحلة المعهد ويستطيع من خلالها العمل في مؤسسات العمل ضمن مجاله.

شهادة البكالوريوس أو الليسانس

هي مرحلة ما بعد إنهاء الطالب لمسيرته في المدرسة الثانوية، يقوم الطالب بالمفاضلة على الجامعات الحكومية أو التسجيل في الجامعات الخاصة، تضم مرحلة البكالوريوس عدداً كبيراً من الكليات وكل كلية تقدم برامج متنوعة تندرج تحت هذه الكلية، معظم البرامج مدتها الدراسية عبارة عن أربع سنوات عدا التخصصات الطبية مثل الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة فمدة دراستها 5 سنوات، أما في حال لم يكن يملك الطالب شهادة اللغة الدراسية المطلوبة التي تم اختيارها من قبل الطالب فيتم دراسة اللغة على مدار عام كامل مما يجعل مدة دراسة بعض التخصصات عبارة عن 5-6 سنوات وبعد إتمام مسيرة الطالب الدراسية في مرحلة الليسانس يحصل على شهادة جامعية يستطيع من خلالها العمل في مؤسسات ضمن مجاله أو التسجيل على مرحلة الماجستير في حال كان يريد إكمال مسيرته الدراسية في مجال أكاديمي.

شهادة الماجستير

هي مرحلة يقوم الطالب بدراستها بعد إتمام مسيرته الدراسية في مرحلة البكالوريوس، وتقدم الجامعات التركية نوعين من الماجستير؛ ماجستير بأطروحة أو دون أطروحة، يستطيع الطالب دراسة الماجستير في اللغة التركية أو اللغة الإنجليزية أو حتى اللغة العربية لبعض التخصصات مثل تخصص الشريعة الإسلامية أو الترجمة من اللغة التركية للغة العربية.
وتقدم بعض الجامعات التركية ميزة التعليم عن بعد لبعض تخصصات الماجستير دون أطروحة سواء باللغة الإنجليزية أو اللغة التركية، مما يسمح للطالب بالدراسة في الجامعة أينما وجد ومتى ما أراد إتمام المرحلة الدراسية.
تتراوح مدة دراسة مرحلة الماجستير بين عامين دراسيين للماجستير بأطروحة وسنة ونصف للماجستير دون أطروحة؛ ولقد قمنا سابقا بالشرح عن الفرق بينهما.

شهادة الدكتوراه

أما مرحلة الدكتوراه فهي مرحلة دراسية يقوم الطالب بالتسجيل عليها في الجامعة التي يريدها إذا كانت تقدم البرنامج، يتم التسجيل بها بعد إتمام الطالب لمرحلة الماجستير بأطروحة حَصْرًا فلا يمكن للطالب أن يقوم بالتسجيل على مرحلة الدكتوراه في حال انتهائه من دراسة الماجستير دون أطروحة، مدة دراسة مرحلة الدكتوراه في تركيا هي أربع سنوات يقدم الطالب فيها العديد من المشاريع والبحوث التي يُوكل بها، ويناقش هذه المشاريع والبحوث مع اللجنة المختصة ويتم الموافقة عليها من بعدها.

- ميزات التسجيل من خلال شركة طيف الطلابية :

1- الحصول على استشارة تعليمية مجاناً .
2- دراسة ملفك بشكل مفصل والحصول على العروض المناسبة.
3- الحصول على قبولك الجامعي مجاناً من خلال عقودنا مع الجامعات التركية المباشرة .
4- ترجمة ملفك بشكل كامل الى اللغة التركية مجاناً .
5- حصولك على الاقامة الطلابية من خلالنا.
6-تامين سكنك الجامعي
7- الحصول على معادلة الشهادة مجانا
8- متابعة ملفك الجامعي بعد التسجيل النهائي

مقالات اخرى تهمك حول موضوع الدراسة في تركيا لطلاب الاجانب في تركيا

أنواع الشهادات الجامعية في تركيا

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
طيف الطلابية.jpg

بتواصلك معنا نضمن لك أفضل النصائح

شكراً لتسجيل طلبكم سنتواصل معكم على الفور

اسطنبول / الفاتح - فندق زادة - مقابل موقف الترام فاي - مجمع مانيسا رقم 49 الطابق الثاني : رقم المكتب 16

Taif.png
طيف تركيا.png
bottom of page